أحدث الأخبار
عاجل

تأثير السينما على السلوكيات المجتمعية

+ = -

توجد الكثير من الآراء والنظريات حول الأفلام والسينما بشكل عام وتأثيرها على الواقع الملموس وسلوك الأفراد. تتمثل النظرية الأولى عامةً في أن السينما والأفلام هي مُجرد مرايا للواقع حيث يتبنى هذه النظرية أقاويل تقول بأن السينما تقوم فقط بعرض الموضوعات التي تحدث في الواقع الاجتماعي والعملي على نحو مستمر. ليس هذا فقط، بل أيضاً أصبحت السينما والأفلام تقوم بتسليط الضوء على المشكلات التي يعاني منها أفراد المجتمع والعمل على حلها أو بمجرد تسليط الضوء عليها سيكون للأفراد إدراك مُختلف. على الصعيد الآخر، تتمثل النظرية الثانية المُتعلقة بالسينما والأفلام، أن السينما هي المكان الذي يجب أن يهرب منه الأفراد من مشاكلهم والواقع العملي. حيث يتبنى أصحاب هذه النظرية ضرورة أن تكون الأفلام خيالية وغير مرتبطة بالواقع وذلك لمساعدة الأشخاص والأفراد الجمهور على الهروب والفصل من واقعهم الأليم. باختصار، تميل النظرية الأولى إلى التوعية وتميل النظرية الثانية إلى الترفيه. في جميع الأحوال، تنطوي هذه النظريات على تأثير الأفلام على سلوك الأفراد وتأثير الأفراد على السينما.
ولذلك، سنقوم بعرض تأثير الأفراد على السلوك البشري واقتراحات لبعض نوعيات الأفلام التي لها أقل تأثير ضار واكبر تأثير مفيد على السلوكيات البشرية.

سحر مشاهدة الأفلام

الأفلام والسلوك

هل سمعت عن حادثة أبريل عام ١٩٩٩م التي حدثت في مدينة ليتلتون، بولاية كولورادو؟ عندما قام إريك هاريس وديلان كليبولد باقتحام مدرسة كولمبين الثانوية وهم مُحملين بالأسلحة والرشاشات والمدافع وقاموا بطريقة غير طبيعية بإطلاق النار بشكل عشوائي على الموجودين في المدرسة؟ أننا نحكي هُنا قصة حقيقية حدثت بالفعل وأسفر عنها إصابة 23 شخص ومقتل 13 شخص وأنتحر المجرمان معاً في مشهد مهيب. على الرغم من أن هذا المشهد حقيقي 100% ولكنه يُذكرنا قليلاً بمشهد فيلم المصفوفة حيث تخيل البطل “مجرد خيال” بأنه يقوم بإطلاق النار على راقصات الباليه بشكل عشوائي وهو يرتدي سترة بنية اللون ثم ينتحر في النهاية وذلك لأنه كان مُدمن على المُخدرات وكان هذا التخيل بالنسبة له بمثابة تمرد على الواقع.

ظهر الولدان في الواقعة الحقيقية يرتديان نفس السترة البنية ويقومان بإطلاق النار على نحو عشوائي بالفعل! فهل تأثرا بالمشهد الخيالي في فيلم المصفوفة أم أن ما حدث هو محض للصدفة؟

هل دفعت قصص هذه الأفلام بسلوكيات غريبة للأشخاص الذين يُعانون من مشكلات فعلية أم أنها محض صدفة ولا تمت لهذه الحادثة وغيرها من الحوادث بأي صلة؟

تفسير ما حدث

نعيش في مُجتمع به الكثير من الشخصيات وتعاني الكثير من الشخصيات باضطرابات نسبية نوعاً ما تختلف نسبتها وقوتها وشدتها من شخص إلى آخر. بالنظر إلى الاضطرابات الشخصية التي وصلت لمرحلة عالية من الخطورة بدون اللجوء إلى علاج مُعين، سنجد أن الأفلام لها تأثير غير مسبوق عليها. حيث يجد الشخص المضطرب نفسه في البطل وبالتالي تم تحفيز عملية تسمى “عملية الالتصاق بالبطل” ثم بعد ذلك نجد أن الشخص يحاول أن يجد حل لاضطرابه النفسي وغالباً ما يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى حلول عنيفة تتماشى مع عدم استقرارهم النفسي وهُنا وصلنا لعملية “تعزيز الفعل” ثم نجد أن الشخص المضطرب يستنبط الطريقة التي يقوم بالفعل بها في الحياة الواقعية وهنا وصلنا إلى مرحلة “التنفيذ”.


الحل لاضطرابات الشخصية في الأفلام

توجد العديد من الحلول التي يتم تقديمها حتى لا تؤثر السينما والأفلام على المجتمعات والأفراد تأثير سلبي ومن أهمها أن يتم اقتراح أفلام مُعينة لأشخاص مُعينة والبعد عن نوعية أخرى من الأفلام. في القائمة أدناه مجموعة من فئات الأفلام التي تنمي السمات الشخصية الجيدة والتي لها تأثير ضار أقل:

  1. الأفلام الرومانسية

تُعتبر الأفلام الرومانسية من الأفلام التي تُنمي المشاعر وتجعل الشخص رهيف الإحساس ويميل إلى الشعور بالآخرين وعدم الحاق الأذى بهم. من الجيد أن نرى أشخاص يقعون في الحُب ويستمدون من الحُب طاقة وأمل.

  1. الأفلام الكوميدية

تُعتبر الأفلام الكوميدية من أخف الأفلام على قلوب الجماهير حيث أن لها طابع خاص ومميز في قلوب جميع الأشخاص وذلك لأنها تعمل بشكل ما على إسعادهم وتخفيف أعباء الحياة من خلال رسم الضحكة على وجوههم.

  1. أفلام السير الذاتية الناجحة

من الجيد معرفة السير الذاتية لأشخاص ناجحين وكيف لهم أن تخطوا صعوبات وتحديات الحياة على نحو سليم فهذا يُعطي للأشخاص أمل في المستقبل وقدرة وطاقة على مواجهة مخاوفهم ومشاكلهم وتحدياتهم.

  1. أفلام السباقات

تُعتبر أفلام السباقات والتحديات الرياضية من الأفلام التي تُحفز الأدرينالين المُفيد والمهم للصحة النفسية والجسدية. تستطيع أن تجد أفضل افلام سباق السيارات على ارابيك بت عبر الإنترنت. يعج كازينو ارابيك بت بالكثير من الأفلام والسباقات والرياضيات والمراهنات والتحديات المُختلفة التي أصبحت تُشكل تأثير مُفيد على الشباب في الوقت الراهن.
أصبح الشباب الآن يُميل إلى روح التحدي والمنافسة وهذا ما يستطيعون أن يجدوه في الأفلام والمسابقات التي تُعرض على ارابيك بت. على الصعيد الآخر، يقدم ارابيك بت مجموعة متنوعة ومُختلفة من الفئات والألعاب التي تندرج تحت ألعاب الكازينو التي توفر المرح والإثارة، إلى جانب الربح الكبير. تستطيع الآن أن تنضم أنت أيضاً إلى كازينو ارابيك بت والاستمتاع بالأفلام والمسابقات والألعاب المُختلفة.

انضم إلى ارابيك بت واحصل على جائزتك الترحيبية، لفترة محدودة!

الوسم


أترك تعليق
الساعة الآن بتوقيت القاهرة
أسعار العملات في البنوك المصرية
أسعار العملات
كيتو دايت
حالة الطقس
booked.net
التسويق الإلكتروني
البنك المركزي المصري
Flag Counter