أحدث الأخبار
عاجل

كيف تحمي نفسك على الإنترنت؟

+ = -

على الرغم من أن الإنترنت يمنحنا الحرية المُطلقة في الوصول إلى المحتوى المرئي والمسموع والمكتوب الذي نرغب في الحصول عليه في أي وقت ومن أي مكان إلا ان هناك جانب سلبي للإنترنت ألا وهو احتمالية التعرض لجرائم سرقة الهوية والإحتيال.

تُعد الجرائم الإلكترونية مشكلة كبيرة يُعاني منها الأفراد والشركات والهيئات الاعتبارية على حدٍ سواء. ومع انتشار فيروس كورونا، ارتفعت وتيرة الجرائم الإلكترونية  حيث أن المُتسللين استغلوا مخاوف الناس وحاجتهم إلى التواصل مع بعضهم البعض عبر الإنترنت ونظرًا لأن المزيد من الأشخاص يقضون معظم وقتهم على الإنترنت، فقد أصبحوا أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية. يستخدم هؤلاء المجرمون أساليب مُختلفة للحصول على بياناتك الحساسة مثل تثبيت البرامج الضارة والتصيد الاحتيالي وغيرها من المُمارسات.

خطوات حماية نفسك من هجمات الكترونية على الإنترنت

كيف تحمي نفسك على الإنترنت؟

لمكافحة مجرمي الإنترنت وهجماتهم المستمرة، يتعين على الأفراد وشركات التسويق الالكتروني أن تتخذ كافة التدابير التأمينية لحماية البيانات التي يتم تداولها وتخزينها عبر الإنترنت وإليك كيف يمكنك حماية نفسك من الهجمات الإلكترونية على الإنترنت.

1.    استخدم كلمات مرور قوية

في كثير من الأحيان، يتمكن المتسللون من الوصول إلى حسابات الأشخاص على مواقع الويب المُختلفة عن طريق اختراق كلمات المرور الضعيفة. في الحقيقة فإن كلمات المرور الضعيفة تُسهِّل عمل المُخترقين جدًا لأنها تكون قابلة للتخمين ببساطة، على الرغم من أن أغلب الأشخاص الذين يستخدمون كلمات مرور سهلة يفعلون ذلك حتى يتثنى لهم تذكرها بسرعة، لكن من الأفضل أن تستخدم كلمة مرور صعبة وتحفظها بشكلٍ جيد لمنع المُخترقين من الوصول إلى حسابك.

علاوة على ذلك فمن المُفترض ألا تقبل مواقع الإنترنت استخدام كلمات المرور الضعيفة ومع ذلك فإن الكثير من المواقع لا تُدقق في هذا الإجراء على النحو الأمثل لكي تجعل عملية التسجيل سريعة.

من الناحية المثالية، يجب أن تحتوي كلمة مرورك على ثمانية أحرف على الأقل وتجمع بين الأحرف والأرقام والرموز. تأكد أيضًا من عدم تضمين أي شيء يسهل توقعه مثل تاريخ عيد ميلادك أو تواريخ الأحداث المهمة الأخرى.

2.    كن حذرًا مع الرسائل التي تصل إليك من أشخاص لا تعرفهم

يجب عليك أن تنتبه لرسائل البريد الإلكتروني التي تصل إليك من أشخاص لا تعرفهم. حيث أن اختراق الحسابات من خلال رسائل البريد الإلكتروني هو وسيلة شائعة بين المُخترقين منذ ظهور الإنترنت وحتى الآن. على سبيل المثال، يُمكن أن تجد رسالة وردت إليك من بنكٍ ما يطلب منك تأكيد كلمة المرور واسم المستخدم من خلال الضغط على الرابط الموجود في الرسالة وقد تجد رسالة تعدك بالحصول على مكافأة مالية إذا قُمت بالضغط على الرابط المُضمَّن في الرسالة، عند الضغط على هذا الرابط سوف يتم تثبيت برنامج صغير على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه من أجل الوصول إلى كافة البيانات الموجودة عليه.

لذا فمن الأفضل ألا تقوم بالضغط على أي رابط يتم إرسالة لك من جهة أو شخص لا تعرفه وعليك أن تضع في اعتبارك أن البنك الذي تتعامل معه والمؤسسات المالية الأخرى لن تطلب منك أبدًا كلمات مرورك أو أي معلومات حساسة إضافية.

نظرًا لأن وتيرة الهجمات الإلكترونية قد ازدادت عقب انتشار جائحة فيروس كورونا فقد أصدرت العديد من شركات الإنترنت تعليمات نصَّت على أنه من الصعب اختراق أنظمة التشفير التي تحمي بيانات مستخدمي الإنترنت بينما من السهل خداع شخص لا يعرف ما هي إجراءات تأمين البيانات عبر الإنترنت.

كيف تحمي نفسك على الإنترنت؟

3.    لا تقم بحفظ كلمات المرور في متصفحك

حينما تظهر لك الرسالة التي يطلب فيها متصفحك حفظ كلمات المرور الخاصة بك فإنك – غالبًا – سوف تضغط على خيار “نعم”! يبدو هذا الأمر سهلًا لأنه يُريحك من تذكر كلمات المرور المُختلفة في كل مرة تدخل على الموقع ومع ذلك فإن هذه الخطوة تجعل من السهل جدًا على المتسللين سرقة كلمات المرور!

حيث أن متصفحات الإنترنت تحتفظ بكلمات المرور في ملفات نصية على هاتفك الذكي أو الكمبيوتر بدون أي تشفير أو حماية ومن السهل جدًا استخراج هذه الملفات وسرقتها، بمجرد أن يسرق المخترقون كلمات المرور فسوف يُمكنهم انتحال هويتك وسرقتك بياناتك الموجودة على المواقع وتهديد أمنك وسلامتك بطرق عديدة.

4.    كن حذرًا عند استخدام شبكات  Wi-Fi

حاول بقدر ما تستطيع أن تتجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة لأنها غير آمنة على الإطلاق ويُمكن للمُخترقين الوصول إلى البيانات التي تُرسلها وتستقبلها عبر هذه الشبكات بسهولة. أما إذا كُنت مُضطرًا لاستخدام شبكة Wi-Fi عامة لأي سبب من الأسباب فيجب عليك أن تكون واعيًا جدًا؛ خذ الأمر كما لو أن شخصًا ما يراقبك لذلك لا تُدخِل أي بيانات شخصية أو مالية عبر هذه الشبكة. بالإضافة إلى ذلك يجب عليك أن تتأكد من استخدام VPN قوي ليمنحك مستوى إضافي من الحماية.

يجب عليك التأكد أيضًا من تعطيل الاتصال التلقائي لشبكة Wi-Fi بأجهزتك. تأكد من ضبطه بحيث يطلب موافقتك قبل الوصول إلى الشبكة.

5.    اختر المواقع التي تحمي بياناتك جيدًا

المواقع التي تتعامل مع بيانات المستخدمين الشخصية والمالية مثل كازينوهات الإنترنت ومواقع البنوك تمنح مستخدميها مستوى مُرتفع جدًا من الأمان وذلك نظرًا لأنها تحتاج إلى الحصول على موافقات وتصاريح اللجان الحكومية ولا يُمكنها الحصول على هذه التراخيص إلا من خلال تطبيق أعلى معايير الأمان والحماية ويُمكنك التعرف على أفضل كازينوهات الإنترنت من خلال موقع casinoelarab.

تعرف على كازينوهات الإنترنت الأكثر أماناً على موقع كازينو العرب، إضغط على الرابط!

الوسم


أترك تعليق
الساعة الآن بتوقيت القاهرة
أسعار العملات في البنوك المصرية
أسعار العملات
كيتو دايت
حالة الطقس
booked.net
التسويق الإلكتروني
البنك المركزي المصري
Flag Counter