أحدث الأخبار
عاجل

مميزات وعيوب التسويق الالكتروني عبر الإنترنت

+ = -

يُعتبر الدعاية والإعلان عبر الإنترنت (التسويق الالكتروني) أحد أهم الأنشطة والعمليات التي تقوم بها الشركات بمختلف الأحجام والحصص السوقية. تُعتبر عملية الدعاية والإعلان بشكل عام وقبل ظهور الإنترنت من العمليات المكلفة والتي للأسف ما تتسبب في تخصيص ميزانيات كبيرة على الدعاية والإعلان وغالباً ما كانت تقوم بعض الشركات باستقطاع جزء من ميزانيات الإنتاج أو رواتب الموظفين وتخصيصها في عملية الدعاية والإعلان. ولكن، منذ ظهور الإنترنت وقد أصبحت عملية الدعاية والإعلان من أسهل وأكثر العمليات انتشاراً باستخدام الإنترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة التي أصبحت الآن تضم عدد غير محدود من المستهلكين والبائعين والمستخدمين بشكل عام.
نستعرض سوياً في هذا المقال مميزات وعيوب عملية الدعاية والإعلان عبر الإنترنت وهل يتم استخدامها على النحو السليم والمناسب للمستهلك أم لا!
لنكتشف هذا معاً في المقال الموضح أدناه.

الدعايا عبر الإنترنت

نبذة حول التسويق الالكتروني

تُعتبر عملية الدعاية والإعلان (التسويق الالكتروني) بشكل عام من العمليات الأساسية لنجاح أي شركة/ منظمة أو مشروع. حيث تهدف عملية الدعاية والإعلان إلى توصيل صورة ومميزات وكيفية الاستخدام بالنسبة للمنتج لجميع المستهلكين سواء الحاليين أو المتوقعين. بدون عملية الدعاية والإعلان، لن تستطيع كشركة أو كمشروع أن تجذب عُملاء ومستهلكين جُدد ولن تستطيع الحفاظ على المستهلكين الحاليين وبناء قاعدة سوقية ثابتة. في البداية، يجب أولاً أن نشرح ماهية الإعلان والدعاية حتى نستطيع فيما بعد سرد المميزات والعيوب الخاصة بهما عبر الإنترنت. الدعاية والإعلان هما شكل من أشكال الوسائل الترويجية التي اتخذت الكثير من الأنماط باختلاف المراحل التكنولوجية المختلفة. في البداية كانت مرحلة الدعاية والإعلان من المراحل التي تختص فقط في إبراز المميزات الخاصة بالسلعة والمنتج مع غالباً عدم معرفة ردود الفعل الخاصة بالمستهلكين نحو هذه السلعة أو هذا المنتج إلا من خلال تقارير المبيعات فقط. اختلف نمط الدعاية والإعلان كثيراً خلال هذا العصر وذلك لان الإنترنت سمح بأن يكون هُناك الكثير من المنافسة وبالتالي أصبح من الهام التصرف بذكاء فيما يتعلق بالدعاية والإعلان حتى تستطيع جذب الانتباه والحصول على أكبر قاعدة من العملاء والمستهلكين وبالتالي الحصول على حصة سوقية جيدة وبالتالي تواجدك في السوق بشكل مستمر.

سلبيات الدعاية والإعلان عبر الإنترنت (التسويق الالكتروني)

تنطوي على عملية الدعاية والإعلان (التسويق الالكتروني) عبر الإنترنت على مجموعة من السلبيات التي من المُمكن إذا لم تتم معالجتها أن تمثل خطر شديد على مستوى نجاح الشركة أو المشروع في ظل المنافسة الشرسة التي تُعاني منها الشركات والمنظمات في الوقت الراهن. فيما يلي أهم السلبيات التي تواجه الشركات الآن عند اتباع أساليب وطُرق الدعاية والإعلان عبر الإنترنت، كما هو موضح أدناه:

  1. نظراً لأن الإنترنت قد أعطى مساحة كبيرة لجميع الأشخاص أن يقوموا بالإعلان والدعاية لمنتجاتهم وخدماتهم، إلا أن هذا الأمر قد أدى إلى للأسف عدم إمكانية الوصول إلى تقارير واضحة وشاملة حول نسبة الحصة السوقية لكُل شركة وذلك كما ذكرنا من قبل نظراً لتعدد عدد وتخصص الشركات التي تدخل في مجال الإنترنت ليس كثل يوم فحسب، بل كُل لحظة.
  2. لا نستطيع أن نُنكر أنه لازالت هُناك فئة مُعينة من الأشخاص والمستهلكين في الوطن العربي على وجه الخصوص الذين لازالوا لا يثقون في الإعلانات والمنتجات التي تتم عبر الإنترنت. يُمكننا أن نقول إن فئات المستهلكين من كبار السن والتابعين لبعض المواقع الجغرافية النائية هم من لا يستطيعون الوثوق في الإنترنت.
  3. على الرغم من أن بيانات المستهلكين توجد بشكل مُعلن وواضح عبر الإنترنت وهذا يدعم بدوره عمليات بحوث السوق –سنتحدث عن هذه النقطة في المميزات- إلا أنها أيضاً بيانات غير موثوقة بشكل ما خاصةً إذا كان المستهلكين يقومون بنشر معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة عن أنفسهم.

إيجابيات التسويق الالكتروني

تنطوي عملية الدعاية والإعلان عبر الإنترنت (التسويق الالكتروني) على الكثير من المميزات حيث لا يوجد مجال للشك في أن عملي الدعاية والإعلان عبر الإنترنت من أهم أشكال التطور الحديث لقسم الدعاية والإعلان بشكل عام. فيما يلي أهم إيجابيات الدعاية والإعلان عبر الإنترنت، كما هو موضح أدناه:

  1. تستطيع أن تتواصل مع عُملاءك مباشرةً والرد على أسئلتهم واقتراحاتهم بدون وسيط حيث يحتوي كُل موقع بيع على خدمة عملاء تستطيع من خلالها التعرف على عملاءك ومعرفة مستوى رضاهم وقبولهم عن المنتج بشكل خاص.
  2. تُعتبر عملية الدعاية والإعلان عبر الإنترنت من العمليات القليلة في التكلفة على نحو كبير وذلك بالمقارنة بالدعاية والإعلان بالأشكال الأخرى.
  3. تستطيع التحكم في عدد مرات ظهور الإعلان وفئة العُملاء المستهدفة أيضاً من خلال خيارات وإعدادات الإعلان المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. يُمكنك من خلال مواقع الدعاية والإعلان عبر الإنترنت أن تحصل على كافة المعلومات لكافة الخدمات، بما في ذلك الخدمات الاستثمارية. اقبل الكثير من المستثمرين في الوقت الراهن على خدمات الاستثمار في اراب فاينانشيال. قم بزيارة موقع اراب فاينانشيال للحصول على كافة المعلومات الخاصة بالاستثمار عبر الإنترنت. حيث يتخصص موقع اراب فاينانشيال في استثمار العملات العربية والأجنبية والرقمية بأسعار غير مسبوقة وبأدوات استثمارية ورافعات مالية رائعة. ظهرت الكثير من التعليقات والمراجعات التي تفيد مصداقية وشفافية واحترافية موقع اراب فاينانشيال في مجال الاستثمار عبر الإنترنت.

اشترك في اراب فاينانشيال واحصل على دورة تدريبية ومحفظة تجريبية مجانا!

الوسم


أترك تعليق
الساعة الآن بتوقيت القاهرة
أسعار العملات في البنوك المصرية
أسعار العملات
كيتو دايت
حالة الطقس
booked.net
التسويق الإلكتروني
البنك المركزي المصري
Flag Counter